الأسئلة والأجوبة
العمرة المفردة

 س: هل هناك طواف نساء في العمرة؟
ج: نعم هو من الواجبات في العمرة المفردة.

س: عقدت النية على ان اذهب للعمرة - ان شاء الله - في شهر ذي القعده ، لكن احد الاصدقاء قال أن عمرتي لا تصح لانها في الاشهر الحرم لأنه لم سبق لي أن ذهبت للحج من قبل، فهل هذا صحيح؟
ج: ليس ذلك صحيحا وتصح العمرة، ولكن إذا كان الذهاب الى العمرة يمنع امتثال أمر الحج الواجب عليك لاستطاعتك الاتيان به فلا يجوز.

س: هل يجوز ان نعتمر اكثر من عمرة خلال اسبوع  واحد؟ واذا كان جائز(نيابة) هل يجوز أن نوهب هذه العمرة الى اكثر من شخص؟ وهل يشترط ان تكون (النيابة) او الوهبية الى شخص ميت؟
ج: يجوز ذلك، ويجوز إهداء الثواب لأكثر من شخص ولو من الأحياء.

س: هل يجب الموالاة بين اعمال العمرة المفردة بحيث تكون جميع الأعمال متزامنة ام لا بأس بان تكون هناك فترة زمنية بسيطة بين كل عمل وآخر بمقدار ساعة مثلا؟
ج: لا مانع من ذلك.

س: اود سؤال سماحتكم عن شخص ينوي الذهاب الى العمرة ويريد أن يعتمر عمرتين؛ الأولى عن نفسه، والثانية نيابه (عن أحد الأشخاص) في نفس الشهر القمري. فما حكم الإتيان بعمرتين اوأكثر في شهر قمري واحد؟
ج: يجوز ذلك.

س: هل يمكن الاتيان بعمرة مفردة ليلة الأول من الشهر.
ج: يمكن ذلك.

س: ما حكم العمرة المفردة على الآفاقي إن تمكن منها و لم يتمكن من حج التمتع؟
ج: لا تجب عليه العمرة المفردة وإنما تستحب.

س: ماحكم الذهاب إلى العمرة خلال شهر رمضان لمدة تقل عن عشرة أيام ولماذا حددت الإقامة بعشرة أيام؟
ج: لا مانع من الذهاب إلى العمرة فيه، وإنما حددت الإقامة بعشرة أيام لأنها أقل ما يتحقق به صدق الوطن.

س: ماهو أفضل الأعمال المستحبة في شهر رجب، هل هي العمرة الرجبية أم زيارة الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)؟ وهل تقدم زيارة الإمام الرضا(عليه السلام) على العمرة الرجبية؟
ج: العمرة في رجب مستحبة، وهناك أعمال مستحبة في رجب من الصلاة وزيارة الأئمة "ع" والأدعية المخصوصة.

س: هل يمكن للحاج ان يعتمر عمرة مفردة لغيره بالنيابة بعد ان اكمل عمرة التمتع ولم يدخل في احرام حج التمتع علماً ان لديه الوقت الكافي لذلك؟
ج: لا يجوز ذلك على الأحوط وجوباً.

س: ان العمره التي سأقصدها عمره رجبية شعبانية.. هل يجوز اتيان العمره الشعبانية عن شخص آخر، حياً كان أو ميتا؟
ج: أجل يجوز ذلك.

س: هل يجوز لمن كانت وظيفته حج التمتع أن ينوي بعمرته – الأولى -  العمرة المفردة ، ويأتي بعد ذلك – وقبل الإحرام للحج – بعمرة التمتع؟
ج: أجل.