س: امرأة ذهبت الى الحج في العام الماضي وأخذت كامل المصاريف من أبنائها وبين الأولاد يوجد إبن ماله مخلوط بمال حرام وهي جاهلة كانت بذلك والآن علمت ، ما حكم حصته من المال وماذا تعمل؟
ج: لا يجب عليها شيء لأنه ليس من المعلوم أن المال الذي دفعه إليها من نفس المال المخلوط بالحرام والأحوط استحباباً تخميسه.
س: يعتزم أخي ووالدتي الذهاب لأداء فريضة الحج و قد تم دفع مبلغ مقدم غير موثوق انه تم تخميسه. السؤال الأول: هل تكون جميع المبالغ التي تدخل على الشخص حرام إذا لم يقوم بالتخميس ؟ أي لا يحل له استخدامها في الصلاة وغيرها؟ السؤال الثاني: هل يصح الحج إذا كانت قيمة الدفع للمقاول غير مخمسة والإحرام مخمس ؟
ج: الجواب الأول: لا تكون كذلك إلا إذا كانت مما تعلق به الخمس لمرور سنة عليها أو مجيء رأس السنة الخمسية مع اتخاذ رأس سنة للخمس. الجواب الثاني: يصح الحج.
س: هل النعال ذو اللون الأبيض الذى يلبس بالحج يجب أن يكون فقط ذا لون أبيض أو لون أبيض مع شكل معين?
ج: لا يشترط في ذلك لون معين وما يعتبر للمحرم هو عدم ستر ظاهر القدمين بشكل كامل.
س: يستحبّ قبل الإحرام تنظيف الجسد من الأوساخ ، ولكن هل يجوز أن يستخدم الصابون والشامبوـ سواء كان لهما رائحة باقية إلى ما بعد الإحرام أم لم تكن لهما رائحة باقية ـ وما الحكم لو استخدمهماـ سواء كانا برائحة باقية أم لا ـ بعد الإحرام؟
ج: يجوز استخدام ذلك مع عدم بقاء رائحة له الى ما بعد الإحرام.
س: أريد أن أذهب ثانية إلى الحج وقد أديت الفريضة الواجبة سابقا ولكني أشعر بنقص فيه وأنه ليس على الصورة المطلوبة. ألا يمكن أن يكون الحج الثاني بديلاً عن الأول وتكون نية الحج الثاني بنية الحج الواجب؟
ج: يمكنك ان تنويه عما في ذمتك، وحينئذ يكتبه الله تعالى لك كما يريد، ويصح منك ذلك وتبرأ ذمتك إن شاء الله.
س: إذا كان الولد يعلم بأن الاب لا يخمس أمواله ولا أرباحها، فهل يجوز أن يأخذ الأموال منه ويأكل من أمواله غير المخمسة علما بأن الولد لا يعمل فهو لا يزال طالباً ، وما العمل إذا كان الولد يريد الذهاب إلى العمرة وكيف يشتري ثوب الإحرام بمبالغ غير مخمسة؟ :
ج: يجوز له ذلك فالوزر على تارك الخمس مع وجوبه عليه. ولا إشكال في طوافه من هذه الجهة.
س: هل هناك من داع عند عقد الاحرام لتحريك ثوبي الاحرام والتلفظ بنية لبس الثوبين كما يفعله البعض؟ :
ج: لا يضر ذلك بالإحرام وإن كان غير واجباً.
س: ما هي صيغة التلبية الصحيحة والواجبة وما المستحب فيها ؟ :
ج: الواجب في التلبية أن يقول بعد نية الاحرام ولبس ثوبي الاحرام للرجل: (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك) ويستحب إضافة (إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك) وهناك مستحبات إضافية من الأدعية بعدها.
س: أعلم أن نية عقد الإحرام تكون بأي لفظ بقصد القربى، لكن لو تلفظت بهذه الكلمات ، فهل أقول (أحرم لعمرة التمتع لحج التمتع لحج الإسلام أداء لوجوبها قربة إلى الله تعالى) أو أداء لوجوبه ... أي أن الهاء (الضمير المتصل) تعود على العمرة فتؤنث ، أو على الحج فتذكر في التلفظ بالنية؟
ج: مع التلفظ بها لا بد من تأنيث الضمير لعودته للعمرة ما دام الإحرام للعمرة لا للحج، وحيث يجب إحرام آخر للحج بعد الانتهاء من عمرة التمتع، فإن الضمير يذكّر لعودته لحج التمتع، ويمكن تأنيثه بقصد عودته لحجة الاسلام، لا (لحج الاسلام) كما ذكرت في سؤالك، فتصير النية هكذا: (أحرم لحج التمتع لحجة الإسلام لوجوبها أداءً قربة الى الله تعالى).
س: من لبى في الميقات بدون نية الإحرام وإنما كرر التلبية المستحبة وهو راكب في السيارة في الميقات – فهل ينعقد إحرامه بذلك ؟
ج: يكفي في النية القصد للفعل بحيث لو سئل عما يفعله لقال إنه يحرم للعمرة.
س: إذا ذهبت طفلة تبلغ من العمر سنةونصف أو سنتين إلى العمرة وأتت بما يؤتى به للإحرام فهل تعتبر محرمة مع أنها لا زالت تبلغ من العمر سنة ونصف او سنتين؟
ج: الولي هو الذي يتولى إحرام الصبي ذكراً أو أنثى ويلقنه الأقوال إن كان يمكنه الإتيان بها أو يتولاها عنه، ويجنبه تروك الإحرام، ويجعله يأتي بالأفعال إن تمكن، وإلا فينوب عنه بها.
س: إذا كنت سأذهب إلى العمرة المفردة عبر الطائرة وسأصل إلى مطار الطائف ومنه إلى ميقات السيل الكبير، فهل يصح الإحرام هناك؟ وهل يمكنني الغسل للإحرام قبل خروجي من المنزل في البحرين دون أن ألبس الإحرام ثم ألبس الإحرام في السيل الكبير؟ وما هي نية الغسل وكيفيته وما هي نية الإحرام وكيفيته؟
ج: يجب الإحرام من الميقات في هذه المسألة، وغسل الإحرام محله الميقات إلا إذا خاف عوز الماء فيمكن تقديمه عليه، وهو مستحب غير واجب. ونية غسل الإحرام هي: "أغتسل للإحرام إستحباباً قربة إلى الله تعالى".
وكيفية الغسل هي: غسل الرأس والرقبة ثم تمام الجسد. أما نية للإحرام فهي: "أحرم للعمرة المفردة مستحباً قربة الى الله تعالى، وكيفيةالإحرام هي: لبس ثوبي الإحرام (للرجل)، والنية والتلبية التي يكفي فيها (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك) و يستحب أن يزيد " إنّ الحمدَ و النِّعمَةَ لك والمُلك لا شريك لك لبيك ".
س: هل يجب على المراه ان تلبس ازار (قطعه تلف حول الخصر) وقت عقد النيه في العمره ام لا ؟
ج: لا يجب عليها ذلك.
س: هل يجوز للمحرم ان ينشف جسمه في غسل الاحرام.
ج: يجوز ذلك.
س: أود الاستفسار العاجل عن مسألة غسل الاحرام فأنا من الملتحقين للحج والحاجين لأول مرة لبيت الله الحرام ولكني متخوفة جداً من مسألة غسل الإحرام عند الميقات.. إذ أنه ومع كثرة الحجاج كثيراً ما ينفذ الماء الساخن ويبقى الماء البارد للغسل وأنا جسمي يتحسس كثيراً لأي برودة فحتى في الصيف أشعر بالبرودة وأمرض.. فهل هناك أي اشكالية من الاستحمام أو الغسل من المنزل في البحرين ومن ثم تجديد الغسل بالوضوء فقط.. حيث أن انتقالي سيكون في يوم واحد فقط وهو عبر الطائرة.. فهل أستطيع أن أغتسل من المنزل في البحرين عوضاً عن الغسل في الميقات؟
ج: هذا الغسل مستحب غير واجب، ولا حرج عليك لو تركته وبخاصة مع خوف الضرر، ويمكن لإدراك الإستحباب الإغتسال في المنزل، لكن لو أحدثت بعده بالحدث الأصغر، بمثل البول أو الريح، وقبل الوصول إلى محل الإحرام، لزم لإدراك الإستحباب الإغتسال مرة اخرى، وبذلك لن تستفيدي من اغتسالك في البيت إلا إن أمكنك البقاء بدون حدث إلى حين الإحرام.
س: ساذهب في شهر 8 الى العمرة، وسمعت انه يجب ازالة شعر العانة والابطين فما صحة ذلك؟
ج: لا يجب ذلك لكنه مستحب.
س: الدعاء أثناء غسل الإحرام أو بعده ، استحبابه خاص بالرجل أم يشمل المرأة أيضا.
ج: يشمل الرجل والمرأة.
الأسئلة والأجوبة